عبد المهدي: قبول المرشحين للدرجات الخاصة يخضع لمعايير والكهرباء بحاجة لعمل كبير الحبس والغرامة لمدير مدرسة تلاعب بسجلات طلبة ظاهرة اليأس وإشراقة الأمل برلمان كردستان ينتخب نيجيرفان البارزاني رئيساً للإقليم مجلس بغداد: ملف توزيع الأراضي لم يفتح بعد ووزارة الاعمار مخولة بالموضوع الرافدين يمنح قروض 50 مليون دينار لتمويل اصحاب المختبرات والمذاخر الطبية مقتل ١٠ إرهابيين بضربة جوية في قاطع عمليات صلاح الدين الكشف عن مناقشات لاعادة هيكلة الحشد الشعبي العثور على 92 مقبرة جماعية في سنجار كتلة هوائية حارة تخيم على العراق تبلغ ذروتها السبت والأحد

اليوم .. صراع لندني في نهائي الدوري الأوربي

2019-05-28

متابعة - بلادي اليوم
يحتضن ملعب باكو الأولمبي بأذربيجان مواجهة إنجليزية خالصة في نهائي الدوري الأوروبي، اليوم الأربعاء، تجمع بين تشيلسي وآرسنال. الفريقان اللندنيان نجحا في التأهل للمباراة النهائية، بعدما أطاح تشيلسي بآينتراخت فرانكفورت الألماني، بينما أقصى آرسنال نظيره الإسباني، فالنسيا. ويجمع النهائي فريقين إنجليزيين للمرة الثانية في تاريخ البطولة، وهو ما يستعرضه على النحو التالي:
النهائي الأول
من المفارقات في البطولة أن نهائي النسخة الأولى للبطولة بمسماها القديم "كأس الاتحاد الأوروبي" جمع بين فريقين إنجليزيين. ففي موسم 1971/1972، وصل الثنائي الإنجليزي، وولفرهامبتون وتوتنهام هوتسبير، لنهائي البطولة، الذي كان يقام حينها من مباراتين، ذهاب وإياب. واستطاع توتنهام خطف اللقب الأول، بعدما تغلب على الذئاب ذهابًا بهدفين مقابل هدف، قبل التعادل في الإياب (1-1). وعلى مدار تاريخ البطولة حتى نسختها الحديثة، لم تشهد المباراة النهائية وصول فريقين إنجليزيين بعد النهائي الأول، حتى نجح تشيلسي وآرسنال في تحقيق ذلك.
صراعات الجيران
وعلى مدار التاريخ، شهد نهائي الدوري الأوروبي 9 مواجهات بين فريقين من بلدٍ واحد، حيث شهد نهائي موسم 1979/1980 صدامًا بين الثنائي الألماني، آينتراخت فرانكفورت وبوروسيا مونشنجلادباخ. وكان ذلك النهائي هو الثاني من نوعه، الذي يجمع بين فريقين من بلدٍ واحد، وقد حسمه فرانكفورت لصالحه، رغم خسارته ذهابًا (2-3)، لكن فوزه في الإياب بهدف نظيف، منحه اللقب، مستفيدًا من قاعدة أفضلية التسجيل على أرض الخصم. واقتحم الطليان صراعات فرق البلد الواحد في نهائي البطولة خلال نسختين متتاليتين، بدأت منذ موسم 1989/1990، الذي شهد مواجهة بين يوفنتوس وفيورنتينا. واستطاع اليوفي التتويج باللقب على حساب الفيولا، بعدما فاز ذهابًا (3-1)، قبل التعادل بدون أهداف في الإياب. وفي الموسم التالي، ضرب إنتر ميلان موعدًا مع روما، ليظفر النيراتزوري باللقب، بعدما استفاد من فوزه ذهابًا بهدفين دون رد، قبل الخسارة (0-1) في الإياب. وعادت الفرق الإيطالية للتصارع من جديد في النهائي خلال موسم 1994/1995 بمواجهة بين بارما ويوفنتوس، التي شهدت سقوط الأخير بعد خسارته ذهابًا بهدف وتعادلهما إيابًا (1-1). واستمر الطليان في نقل معاركهم المحلية إلى البطولات الأوروبية، بعدما ضرب الإنتر موعدًا مع لاتسيو في نهائي موسم 1997/1998، والذي شهد تتويج فريق مدينة ميلانو بعد فوزه بثلاثية نظيفة. وشهد موسم 2006/2007 الصدام الإسباني الأول في المباراة النهائية، بعدما التقى إشبيلية بنظيره الكتالوني، إسبانيول، ليتوج باللقب بعد الاحتكام لركلات الترجيح، عقب تعادلهما (2-2) في الوقتين الأصلي والإضافي. وانضم البرتغاليون لهذا الصراع، بعد وصول بورتو وسبورتنج براجا لنهائي الدوري الأوروبي في نهاية موسم 2010/2011، الذي حسمه بورتو بهدف دون رد. وفي الموسم التالي مباشرة، احتضن الملعب الوطني بالعاصمة الرومانية "بوخارست"، تاسع نهائي يجمع بين فريقين من بلدٍ واحد، حينما التقى أتلتيكو مدريد بنظيره أتلتيك بلباو. وحسم أتلتيكو المباراة النهائية لصالحه، بفوزه على الفريق الباسكي بثلاثية نظيفة، ليظفر باللقب، لتغيب مواجهات فرق البلد الواحد عن النهائي حتى فعلها الإنجليز عام 2019.


Email : contact@beladitoday.com

جميع الحقوق محفوظة لجريدة بلادي اليوم 2011-2017