عن الريح والمطر في القرآن الكريم

لستُ من الذين يؤيدون أن الريح ترِدُ دائماً بمعنى الشر، لا لسبب إلا لأنها وردت في القرآن الكريم بهذا المعنى وفي معظم الآيات:
( وفي عاد إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم , ما تذر من شيء أتت عليه إلا جعلته كالرميم) الذاريات، 41- 42.
والريح العقيم هي التي لا تُلقح سحابًا ولا شجرًا، ولا رحمة فيها ولا بركة.
..
ويقول تعالى:
(إنا أرسلنا عليهم ريحًا صرصرًا في يوم نحس مستمر , تنزع الن . . .


ثنائية الحياة والموت في قصص إيفان بونين

نبذة عن حياة وأعمال بونين
إيفان بونين (1870 ـ 1953) أحد الأعلام البارزين في الأدب الروسي الكلاسيكي، وقد بدأ حياته الأدبية شاعراً ، ولم يكن قد تجاوز العشرين من عمره حين نُشرت مجموعة أشعاره الأولى، التي نال من أجلها (جائزة بوشكين )، ثم منح الجائزة ذاتها للمرة الثانية حين ترجم عن الشاعر الأمريكي (لونغفيلو) ملحمته الشعرية ( هياواثا ) .
بيد أن بونين معروف في المقام الأول ككاتب نثر ممتاز، و . . .


حركة التصحيح والتجديد والإبتكار في الأدبِ العربي

الشعر الوسيط

الشعر الحر هو تأثير غربي دخل الأدب العربي بدافع إذلال قصيدة القريض و محوها من ذهن الإنسان العربي، وذاك محال، حيث جاء الرد عكسيًّا من شعرائنا حين نحتوا منه الشعر ( الوسيط ) بموسيقى خليليّة وتعبير غربي مليء بالانزياح نحو الخيال والرمز، فكان لونًا حداثيًّا جميلًا انبثق من سيّدته قصيدة القريض بشكل جميل ومبهر، وحلقة وصل بين القريض والحر المستورد, وتلك حركة عبقرية نابعة من الانزل . . .


مرة أخرى بعد كاتب كلكامش، يؤكد «هوميروس» بأن الشعر صورة

بالرغم من أن تخصصي الدقيق في الهندسة المعمارية هو في حقل بيئات العمارة، ولكن في سنين مضت، تم تكليفي من إحدى الجامعات العربية بتدريس مُقرر تاريخ العمارة القديمة والذي كان يتضمن حضارات وادي الرافدين، وحضارة وادي النيل، وثم الحضارة الإغريقية وبعدها الحضارة الرومانية.
وكان عليّ في كل وصلة من وصلات هذا التاريخ القديم الذي يمتد إلى آلاف السنين قبل الميلاد، أن أتعرف على الاتجاهات العامة لتلك الحض . . .



Email : contact@beladitoday.com

جميع الحقوق محفوظة لجريدة بلادي اليوم 2011-2017