هنديّ فضّل الفقر بعدما جرّب الثراء والرخاء والسفر

وسط أجواء متصَاعدة من العنف والرعب والتسلية والفانتازيا ظهر شريط مضحك مبكي عنوانه "the extraordinary journey of the fakir" للمخرج "كن سكوت" عن سيناريو وضعه مع "لوك بوسي" والكاتب صاحب الرواية "زومان بويرتولاس"، ويحكي قصة "آجا تاشاترو أوغاش راتيد" (دانوش) الهندي من الطبقة الفقيرة لكن عنده طموحات كبيرة في أوروبا ما من أساس لتحقيقها في المدى المنظور."آجا" الذي لا يعرف أبيه أبداً أبلغته والدته على ا . . .


تابش: لا بدّ من حضور أكبر في الأسواق العالمية بمجال سينما الأطفال

شدّدَ علي رضا تابش المدير التنفيذي لمؤسسة الفارابي السينمائية بإيران (أكبر منظمة ايرانية لصناعة الأفلام) على ضرورة التوجه إلى التبادلات الدولية والحضور الهام في الأسواق العالمية لسينما الأطفال الإيرانية، متعهداً بأن تشهد سينما الأطفال واليافعين بايران تقدماً ملفتاً خلال الأعوام القادمة.
المدير التنفيذي عرّج على موضوع تأسيس مركز سينمائي لصناعة أفلام الأطفال واليافعين قائلاً "بالنظر إلى عدم . . .


"بيروت" ليست "Beirut"

لم نفاجًأ بأجوَاء الشريط الأميركي "Beirut" المصوّر في مدينة "طنجة" المغربية بإدارة المخرج "براد أندرسون" عن نص لـ "توني غيلروي"، يرصد وفق تصوّر الكاتب أجواء العاصمة بيروت عام 1982 الذي كان فاصلاً لجهة المواجهة بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل الذي دخل لأول مرة إلى عاصمة عربية، مضيئاً على خطف موظف في السفارة الأميركية ببيروت لمبادلته بقائد فلسطيني معتقل.لا شيء في الفيلم ومدته ساعة و49 دقيقة . . .


38 فيلماً عربياً يتبارى على جوائز "الوهر 11" في الجزائر

تنعقدُ الدورة الـ11 من "مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي" بين 25 و31 تموز/ يوليو الجاري بمشاركة 38 فيلماً عربياً (10 روائية طويلة، 14 وثائقياً، و14 قصيراً) وتتنافس الأفلام على جوائز "الوهر"، وتشرف عليها 3 لجان تحكيم يرأسها: المخرج الجزائري "مرزاق علواش، والمخرج العراقي "قاسم حول"، والممثلة اللبنانية "تقلا شمعون".
يفتتح المهرجان بـ"كارما" أحدث أفلام المخرج المصري "خالد يوسف"عن نص له،بحضور . . .


فيلم “تالي”... يؤكد تألق تشارليز ثيرون

تلعبُ ثيرون بطولة هذا العَمل، وهو من نوعية الدرامَا، وسبقَ لها التعاون من قبل مع الثنائي ريتمان وكودي في "الراشدون الصغار"، واليوم تعود للتعاون معهما في دور مختلف تماما عن أدوار الفتاة الشقراء المنطلقة المرحة الجذابة التي اعتاد الجمهور عليها خلال مشوارها الفني.
على النقيض تماما، تجسد الشقراء الجنوب أفريقية ذات 42 عاما هذه المرة دور "مارلو"، وهي أم لثلاثة أبناء، أحدهم رضيع حديث الولادة، وتس . . .


التشكيليَّة المغربيَّة ليلى العراقيّ

حضور المرأة في تاريخ الفن
تحضرُ المرأة مُنجِزاً (بكسر الجيم) ومنجَزاً على القماش/اللوحة والسند.. إن كان هذا الأخير –أي المنجَز- قد وظّفته مجموعة من الفنانين والرسامين في أعمالهم، بمختلف المدارس التشكيلية، الواقعية منها والانطباعية والسريالية، كما هو الحال عند التجريدية وما بعدها من الحداثية.. (دافنتشي، أنجلو، بيكاسو، رافائيل، فان آيك.. فان غوغ، مونيه كلود اوسكا، رينوار بيير اوجست&hel . . .



Email : contact@beladitoday.com

جميع الحقوق محفوظة لجريدة بلادي اليوم 2011-2017