الخميس - 1 كانون الاول (ديسمبر) 2016 - السنة الثانية - العدد 1104
Thursday-1 Dec 2016 No. 1104
معصوم يعزي نظيره البرازيلي بضحايا تحطم الطائرة المباشرة بصيانة سد الفلوجة وعودة 80 أسرة نازحة إلى الكرمة شمول 3900 متهم بالعفو العام في بابل السجن 15 عاماً على هدى عماش التخطيط تعلن ارتفاع نسبة الفقر الى 30 % الكهرباء تعزو القطوعات بالطاقة الى انخفاض درجات الحرارة والصيانة ضبط مخبأ أسلحة ومتفجرات لداعش شرقي الرمادي الداخلية: مستعدون لفتح منفذ طريبيل والخسارة 31 مليار دينار سنوياً بسبب إغلاقه مقتل 3500 داعشي خلال معارك تحرير نينوى تسجيل 5000 حالة طلاق الشهر الماضي

موقع الدكتور إبراهيم الجعفري

قناة بلادي الفضائية

وكالة بلادي الإخبارية

مركز بلادي للدراسات الاستراتيجية

بمثل هذا الايام فقدت البشرية قائدها الفذ والرسول الهادي الذي أنار حياتها بالخلق الأعظم .......
أخيراً حدد النجم الدولي السابق يونس محمود وجهته القادمة عندما أعلن عزمه التوجه .......
عندما تجد إنساناً غاضباً فاعرف أنه كذاب»، الموظف يغضب من مديره، ويكيل عليه مختلف .......

نظرة على PlayStation 4 PRO ... تحفة Sony الجديدة والمثيرة للجدل !


~العاشر من نوفمبر الماضي كان يوماً مثيراً للجدل بين كل عشاق الألعاب، ففي هذا اليوم أصبح جهاز Sony الجديد والملقب بـ PlayStation 4 PRO متاحاً للجميع. فلماذا أصبح هذا اليوم مثيراً (للجدل) بدلاً من أن يكون مثيراً فقط ؟!
لنعرف السبب علينا أن نعود بالزمن للخلف ثلاثة أعوام بالضبط – تماماً في مثل هذا التوقيت من العام – حينما أصدرت شركة Sony جهاز PlayStation 4 وأبهرت به عالم الألعاب، رغم الشائعات السابقة بأن شركة Sony قد لا تصدر أي جهاز ألعاب بعد PlayStation 3 !
من أهم أسباب الإبهار الذي سببته شركة Sony لعشاق الألعاب في حينها هو أنه ولأول مرة منذ زمن طويل يصدر جهاز ألعاب Console بمواصفات لم يستطع أي جهاز كمبيوتر PC – وقتها – التغلب عليها.
بالطبع نجاح PlayStation 4 كان له العديد من الأسباب، ولكن على الجانب التقني فإن كلمة السر في نجاح جهاز PlayStation 4 وتفوقه – المؤقت – على الجهاز الشخصي PC كانت تسمى Jaguar ! ففي وقت صدور جهاز PlayStation 4 عام 2013 كانت أقوى أجهزة الحاسب الشخصي PC مدعومة بمعالجات ذات أربعة أنوية، بينما ظهر PlayStation 4 مدعوماً بمعالج Jaguar الجبار ذو الثمانية أنوية ! إضافة لذاكرة وصول عشوائي مقدارها 8GB مخصصة بالكامل للألعاب فقط ومحرك أقراص ضوئية من نوعية Blu-ray .. إبهار متكامل.

أشياء مثيرة للجدل :
ولكن الأمور تغيرت اليوم !! فقد تحمّس الجميع عندما أعلنت Sony عن جهاز PlayStation 4 PRO في سبتمبر 2016 كإضافة قادمة لعائلة PlayStation 4 ولكن بإمكانيات أعلى وأدآء أقوى من PlayStation 4 التقليدي ليواكب شاشات العرض الجديدة 4K ، ولكن سرعان ما تفجّر جدل كبير بين محبي الألعاب بعد إعلان Sony عن المواصفات الفنية للجهاز المنتظر وأشتعل الإنترنت بالمراجعات والمناقشات وأصبحت الحيرة تسيطر على الجميع. لماذا ؟
لأنه بعد ثلاث سنوات كاملة، وبعد ما حققه الحاسب الشخصي PC من تطورات هائلة تتفوق على PlayStation 4 بأضعاف، وبعد إعلان شركة Microsoft عن إصدارها لجهاز Xbox Scorpio ووعدت بمواصفات هي أقوى ما أنتجته على الإطلاق في مجال أجهزة الألعاب بمعالج رسوميات تصل قوته إلى 6 TFLOPS ، توقع الجميع أن تعلن Sony عن وحش يلتهم الجميع أو يلتهم Xbox Scorpio على الأقل كالعادة، إلا أن Sony صدمت الجميع وأعلنت أن الجهاز القادم PlayStation 4 PRO سوف يعمل بنفس المعالج Jaguar مع رفع الآداء من 1.6 جيجا هرتز إلى 2.1 جيجا هرتز ، بنفس الذاكرة 8GB مع معالج الرسوميات 4.20 TFLOPS فقط ! (هناك كروت شاشة للحواسب الشخصية تصل قدرتها اليوم إلى 9 TFLOPS) !

هل لأول مرة يتفوق XBOX كجهاز ألعاب على Play Station ؟
ليس هذا هو الشيء الوحيد المثير للجدل، ولكن هناك عدّة نقاط أخرى مثل: هل يستطيع PlayStation 4 PRO فعلياً أن يقوم بتشغيل أحدث الألعاب على جودة 4K ؟؟ وماذا عن القطاع الأكبر من اللاعبين والذي لايزال يمتلك حتى اليوم شاشة عادية Full HD 1080p وليست 4K ، كيف سيستفيد هذا القطاع من PlayStation 4 PRO ولماذا يفكر في الشراء أصلاً ؟؟ ولماذا لم تستخدم شركة Sony تقنية Ultra HD Blu-ray والتي إرتبط إسمها بكل ما هو 4K ، وتمسكها بتقنية Blu-ray التقليدية، بينما اتجهت شركة Microsoft للعمل بالفعل بمحرك أقراص Ultra HD Blu-ray ، لم تعتد الجماهير هذا من Sony ، بل اعتادت منها دائماً السبق في هذا المضمار بالذات، فجهاز PlayStation 1 كان من أوائل الأجهزة التي تستخدم CD، جهاز PlayStation 2 وما سببه من إبهار وقتها بإستخدامه تقنية DVD، جهاز PlaySation 3 وتقنية Blu-ray … وهكذا.

توضيح لبعض الأمور
نلقي نظرة على ما وعدت به شركة Sony ، حيث أكدت على أن جهازها الجديد PlayStation 4 PRO لن يكون بديلاً للنسخة الحالية PlayStation ، وأنه لن تكون هناك أية ألعاب تدعم الجهاز الجديد ولا تدعم الجهاز الحالي ، وأن الجهاز الجديد صدر بشكل أساس لقطاع اللاعبين ممن يمتلك شاشة 4K ويريد الإستمتاع بتجربة ألعاب رائعة عليها. أما الجزء الذي يمثل الشريحة الأكبر من اللاعبين والذي مازال يمتلك شاشة FullHD وقرر إقتناء PlayStation 4 PRO فالأمر متروك بالكامل لمطوري الألعاب ليقرروا كيفية الإستفادة من القوة الزائدة التي يمتلكها جهاز PlayStation 4 PRO وفي الغالب فسوف يستفيد اللاعب بأداء أكثر سلاسة مع تفاصيل أكثر وأقوى في الرسوميات، وهو شيء محمود بكل تأكيد ومهم جداً إذا كنت من عشاق الألعاب.

المزيد من الحيرة :
ترك الحرية لمطوري الألعاب جعل الأمر أصبح غامضاً ومحيراً للاعبين، فبعض الألعاب أعطت للمستخدم حرية الإختيار ما بين آداء أعلى Higher Frame Rate ومابين صورة أكبر 4K وبالتالي فإن مستخدمي شاشات 4K يمكنهم أيضاً تفضيل اللعب على آداء أعلى وصورة بحجم أقل من اللعب على صورة أكبر. الحقيقة أن الأمور ليست واضحة على الإطلاق، وربما احتجت للبحث بنفسك عن كيفية إستخدام المطورين للقوة الزائدة للجهاز لكل لعبة من ألعابك المفضلة على حدة!
وبالرغم من أن كل الألعاب التي تدعم PlayStation 4 PRO توفر خاصية لصورة أكبر 4K وهو الهدف الأساس من الجهاز، إلا أن القليل من تلك الألعاب يعمل بحجم 4K بشكل حقيقي كما من المفترض أن يكون! حيث في الغالب يتم فقط عمل تكبير للصورة Upscaling وهذا يؤدي لصورة ربما تكون أجمل من FullHD ولكن ليس كما يتوقع شخص قام باقتناء شاشة 4K باهظة الثمن.
لكن على الرغم من هذا هناك ألعاب تعمل بصورة بحجم 4K حقيقي وتظهر بشكل خلاب على الجهاز ، ولكن كما قلنا هي ألعاب قليلة جداً ولكن شهيرة جداً أيضاً مثل Rise of Tomb Raider و Uncharted 4 وغيرها.

هل بدأ عصر ألعاب 4K أم أن الوقت ما زال مبكراً ؟
ربما يبدو الحديث عن ألعاب تعمل بحجم 4K هو سابق لأوانه، ربما لم نصل بعد لهذا العصر، الكثير جداً من عشاق الألعاب لم يتجه بعد لشاشات 4K، ورغم قوة مكونات جهاز PlayStation 4 PRO مقارنة بجهاز PlayStation 4 التقليدي، ورغم أنه من المفترض أن تعمل الألعاب التي تدعم PlayStation 4 PRO على حجم صورة 4K وبأداء يساوي أو يفوق أداء PlayStation 4 التقليدي بالصورة التقليدية، إلا أن هناك بعض الألعاب التي تواجه مشاكل في الأداء عند العمل على حجم 4K ، ففي بعض الألعاب تقل كفاءة اللعبة بشكل بسيط عند تشغيلها على نظام 4K مقارنة بالأداء الذي يقدمه جهاز PlayStation 4 التقليدي على الحجم الأصغر للصورة، وهو بالطبع شيء غير مقبول بالمرة، نتحدث عن ألعاب مثل Mantis Burn Racing و The Last of Us – Remastered و Deus Ex: Mankind Divided التي يهبط بها الأداء في المهمة الأولى بدرجة أقل بكثير مما يعطيه جهاز PlayStation 4 التقليدي بشكل غير مقبول أبداً! بالطبع هذا لا يعني أن الأمر كذلك لبقية الألعاب، فمعظم الألعاب تعمل بكفاءة تامة ، ألعاب مثل FIFA 17 و  Call of Duty وغيرها، والكل يشيد بالفارق في جودة الصورة وثبات الأداء، وأعتقد مع مرور الوقت سيتحسن الأمر أكثر وأكثر.

هل الجهاز للألعاب فقط؟
أيضاً بالنسبة لتقنية Ultra HD Blu-ray فيرى البعض أن وجودها ليس ضرورياً بالدرجة التي يتصورها الكثيرون ، خاصة أنه على سبيل المثال Netflix و Amazon قامتا ببث مقاطع فيديو 4K قبل ظهور Ultra HD Blu-ray وأن هذا هو شكل المستقبل غالباً، وأن وجود تقنية Ultra HD Blu-ray لم يكن ليسبب في الحقيقة أي إرتفاع فعلي في أي جانب من جوانب الجهاز سوى جانب السعر! بينما يرى البعض الآخر أن غياب هذه  التقنية كارثي، وأن Sony بهذه الخطوة تسببت في حرمان أي شخص من مشاهدة أفلامه المفضلة دون الإتصال بالإنترنت! وهذا – في رأيهم – إقرار ضمني من Sony بأن جهازها جهاز ألعاب فقط، وهذا أبعد ما يكون – في رأيهم أيضاً – عن كلمة PRO التي تعبر عن الإحترافية.

هل يستحق جهاز Sony الجديد الشراء؟
قرار الشراء ليس سهلاً على الإطلاق!
فعلى سبيل المثال موقع  Forbes حدد على لسان Paul Tassi عدد من السيناريوهات المقترحة التي تحدد على أساسها هل يناسبك جهاز PlayStation 4 PRO أم لا ، وذكر ستة سيناريوهات بالتفصيل وبعدها قال أنه ما زال عنده عدد لا نهائي من السيناريوهات المقترحة !
موقع Trusted Reviews ذكر على لسان Joe Roberts بأن جهاز PlayStation 4 PRO يعطيك مواصفات رائعة ويرى أنه إختيار واضح وسهل لو كنت لا تمتلك جهاز ألعاب وتريد شراء واحداً. بينما لا يصبح الاختيار بنفس الوضوح والسهولة لو كنت تمتلك بالفعل جهاز PlayStation 4 تقليدي.
موقع Engadget كان رأيه على لسان Devindra Hardawar أنه من الأفضل للمستهلك الانتظار حتى انطلاق ألعاب أكثر تدعم هذا الجهاز ، وحتى تحدد Sony ستراتيجية 4K واضحة!
بينما كان رأي موقع cnet  على لسان Jeff Bakalar أنه عدد محدود جداً من المستهلكين يجب عليه التفكير في شراء هذا الجهاز ، ولو كنت تمتلك بالفعل جهاز PlayStation 4 تقليدي فإن الأمر سوف يكون أصعب !
ويرى موقع Eurogamer على لسان Richard Leadbetter  أن حقيقة وجود جهاز بسعر 400 دولار أمريكي ينافس على تشغيل الألعاب بتقنية 4K هو إنجاز يحترم في حد ذاته، وأنه لو لم تكن تمتلك جهاز ألعاب فإختيار PlayStation 4 PRO لا يحتاج لتفكير،  أما لو كنت تمتلك بالفعل جهاز PlayStation 4 فإن الإختيار قد يكون صعباً!
بينما يرى Jimmy Thang من موقع GameSpot أن إمتلاكك للجهاز هو شيء رائع في حد ذاته بغض النظر عن حجم الشاشة التي تمتلكها !
وجاء رأي موقع IGN فيه بعض التناقض حيث جاء على لسان Vince Ingenito أن جهاز PlayStation 4 PRO لديه القوة اللازمة لإعطاء رسوميات خلابة ، ومع مزيد من الوقت والدعم فإنه غالباً سوف يؤدي هذا الغرض، ولكنه في هذه اللحظة مجرد إصدار أحمق من Sony! ورغم هذا الوصف الصعب إلا أن الموقع منح الجهاز تقييم 8.5 وهو تقييم جيد جداً !

New Page 2

أضافة تعليق أخفاء النموذج


Email : contact@beladitoday.com

جميع الحقوق محفوظة لجريدة بلادي اليوم 2011-2016  استضافة وبرمجة وتصميم ويب اكاديمي