الخميس - 1 كانون الاول (ديسمبر) 2016 - السنة الثانية - العدد 1104
Thursday-1 Dec 2016 No. 1104
معصوم يعزي نظيره البرازيلي بضحايا تحطم الطائرة المباشرة بصيانة سد الفلوجة وعودة 80 أسرة نازحة إلى الكرمة شمول 3900 متهم بالعفو العام في بابل السجن 15 عاماً على هدى عماش التخطيط تعلن ارتفاع نسبة الفقر الى 30 % الكهرباء تعزو القطوعات بالطاقة الى انخفاض درجات الحرارة والصيانة ضبط مخبأ أسلحة ومتفجرات لداعش شرقي الرمادي الداخلية: مستعدون لفتح منفذ طريبيل والخسارة 31 مليار دينار سنوياً بسبب إغلاقه مقتل 3500 داعشي خلال معارك تحرير نينوى تسجيل 5000 حالة طلاق الشهر الماضي

موقع الدكتور إبراهيم الجعفري

قناة بلادي الفضائية

وكالة بلادي الإخبارية

مركز بلادي للدراسات الاستراتيجية

بمثل هذا الايام فقدت البشرية قائدها الفذ والرسول الهادي الذي أنار حياتها بالخلق الأعظم .......
أخيراً حدد النجم الدولي السابق يونس محمود وجهته القادمة عندما أعلن عزمه التوجه .......
عندما تجد إنساناً غاضباً فاعرف أنه كذاب»، الموظف يغضب من مديره، ويكيل عليه مختلف .......

تعرفي على أنماط الموظفين لتحقيق الاتصال الفعّال


~ترتبط توقعاتنا ارتباطاً وثيقاً بنمط سلوكنا، أو بأسلوب عملنا الطبيعي. لذلك من المهم أن يتحلى الموظف بالمرونة مع زملاء العمل، وتقول مستشارة التدريب حنان ناصر: "إن المرونة لن تتحقق إلا إذا تعرفنا على أنماط شخصيات الموظفين؛ ليسهل تحقيق الاتصال الفعّال وخلق بيئة عمل جيدة، إليك أهم أنماط الموظفين": ويمكن تصنيف أساليب وأنماط الموظفين على الشكل التالي:
1- الموظف العقلاني (النتائج):
يعودُ الطبع إلى رغبةِ الموظف في السيطرةِ أو التأثير على الأشخاص، أو على الوضع من حوله. وأفضل طريقة للتعامل معه هي المنطقية ويسهل التعامل معه في حال تم منحه بعض المهمات الكبيرة وإدارتها وتوزيع مهامها على الآخرين ومتابعتهم.
2- الموظف التفصيلي (التحليلي):
يركّز هذا الموظف على الحصولِ على الوقائعِ والتفاصيل والمعلوماتِ المتعلقة بالخدمةِ التي يطلبُها. ولا توجد طريقة أفضل للتعاملِ معه سِوى منحهِ كل المعلوماتِ التي سأل عنها فقط.
3- الموظف الشخصي (الودود):
يركّزُ هذا النوع من الموظفينَ على إقامةِ العلاقاتِ ويتميز عامة بترحيبه وتجاوبه. وهو من أفضلِ أنماطِ الشخصياتِ والتي يخلق وجوده أجواء عمل لطيف ويسهل التعامل معه في كل الأمور.
4- الموظف المتعجل:
وهذا النوع يرغبُ في تصريفِ أمورهِ بأعلى سرعة. وهنا لا بُدَ من التركيزِ على الوقتِ أثناءَ التعاملِ معَهُ، وشرح أي أمور قد تؤدي للتأخير.
5- الموظف الإنطوائي:
وهذا النوعُ من الموظفين لديهم صبر كبير. ولا سبيلَ للتعاملِ معه إلا بمتابعتهِ وتحفيزهِ بمكافأتهِ على إنجازهِ لرفعِ الروحِ المعنوية، وتجنبِ إشراكهِ في أعمال جماعية.
6- الموظف المسوق:
وهذا النوع من العملاءِ يكونون محنكين. والعمل معهم يتطلبُ مهاراتٍ عالية في الاتصالِ الفعّال إلا أنهم ينجزونَ أفضل من غيرهم، ويسهل التعامل معهم في أمور العمل.
7- الموظف الحسّاس:
وهذا النوع من الموظفين يفسر الأمور بطريقة سلبية. ويميل للتشاؤم في الغالب، ومن المهم أولاً عدم التأثر به ويجب شرح الأمور له بإيجابية وتفاؤل حتى لو كانت سلبية.

New Page 2

أضافة تعليق أخفاء النموذج


Email : contact@beladitoday.com

جميع الحقوق محفوظة لجريدة بلادي اليوم 2011-2016  استضافة وبرمجة وتصميم ويب اكاديمي