الخميس - 1 كانون الاول (ديسمبر) 2016 - السنة الثانية - العدد 1104
Thursday-1 Dec 2016 No. 1104
معصوم يعزي نظيره البرازيلي بضحايا تحطم الطائرة المباشرة بصيانة سد الفلوجة وعودة 80 أسرة نازحة إلى الكرمة شمول 3900 متهم بالعفو العام في بابل السجن 15 عاماً على هدى عماش التخطيط تعلن ارتفاع نسبة الفقر الى 30 % الكهرباء تعزو القطوعات بالطاقة الى انخفاض درجات الحرارة والصيانة ضبط مخبأ أسلحة ومتفجرات لداعش شرقي الرمادي الداخلية: مستعدون لفتح منفذ طريبيل والخسارة 31 مليار دينار سنوياً بسبب إغلاقه مقتل 3500 داعشي خلال معارك تحرير نينوى تسجيل 5000 حالة طلاق الشهر الماضي

موقع الدكتور إبراهيم الجعفري

قناة بلادي الفضائية

وكالة بلادي الإخبارية

مركز بلادي للدراسات الاستراتيجية

بمثل هذا الايام فقدت البشرية قائدها الفذ والرسول الهادي الذي أنار حياتها بالخلق الأعظم .......
أخيراً حدد النجم الدولي السابق يونس محمود وجهته القادمة عندما أعلن عزمه التوجه .......
عندما تجد إنساناً غاضباً فاعرف أنه كذاب»، الموظف يغضب من مديره، ويكيل عليه مختلف .......

هل يشعر السمك بالألم ؟


~هذا السؤال حيّر صائدي الأسماك بالصنارة لمدة طويلة، وأثار جدلا واسعا مع نشطاء حقوق الحيوان. السمك لا يشعر بالألم كما يشعر الإنسان به؛ هذا هو استنتاج فريق دولي من الباحثين يتكوّن من علماء الأحياء العصبية وعلماء البيئة السلوكية وعلماء متخصصين بالأسماك.
البحث يُبيّن أن الأسماك تفتقر لمستقبلات الألم الضرورية في أدمغتهم التي تصور المعاناة بالطريقة التي يشعر بها الانسان والحيوانات الأخرى. طبقًا للباحثين، الأسماك لديها المستقبلات الحسّية التي تستجيب للأحداث والأشياء المؤذية لجسدها بإرسال إنذارات لمخها، لكنها لا تؤدي وظيفتها بنفس الطريقة كما في الانسان. فحتى لو كان السمك مدركاً فهو غير مبرر أن نفترض أنه يشعر بـالألم، كما نشعر به نحن.
نوع من هذه المستقبلات فايبر-ج C-fiber مسؤول عن الألم في الانسان لكنه نادر في الأسماك ذات الزعانف، وغير موجود في القروش، الشِّفنين، والوَرْنَك. نوع آخر أ-دلتا A-delta يثير استجابة بسيطة وتجنبية انعكاسية مختلفة تمامًا عن الألم الحقيقي.
على جانب آخر، النقّاد يلومون الباحثين بأنهم يتجاهلون أبحاث أخرى تناقض استنتاجاتهم.
في بحث عام 2003، تم حقن السمك في الشفة بسم نحل أو محلول حامض. استجاب السمك على الفور حاكًا شفتيه على جانب الحوض أو في أرضيته، متحركا بعنف من ناحية لأخرى و متنفسًا بمعدل مقارن لمعدل سمكة تجري بأقصى سرعة. واستنتج بحث آخر في 2009 أن السمك يشعر بالألم وأظهر سلوكاً دفاعياً، وكان يتذكر الحادثة أيضاً.
يقول المتحدث باسم المجتمع الملكي للوقاية من العنف مع الحيوانات (RSPCA) للتيليجراف: هناك عدد من الأبحاث التي نؤمن بأنها توفر أدلة كافية على أن السمك يشعر بالألم، و هذه تبقى وجهة نظرنا.
 

New Page 2

أضافة تعليق أخفاء النموذج


Email : contact@beladitoday.com

جميع الحقوق محفوظة لجريدة بلادي اليوم 2011-2016  استضافة وبرمجة وتصميم ويب اكاديمي