الخميس - 19 كانون الثاني ( يناير ) 2017 - السنة الثانية - العدد 1135
Thursday-19 Jan 2017 No. 1135
مجلس الوزراء يطلق الموازنة المالية الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات معصوم يدعو لتطوير المعامل والمصانع القريبة من مدينة الصدر لامتصاص البطالة التربية النيابية تضع اللمسات الأخيرة لقانون حماية المعلم استشهاد مدني وجرح ستة بانفجار ناسفة في التاجي الأمريكيون المدانون بقتل عراقيين في حادث ساحة النسور يتحايلون لإطلاق سراحهم السجن 10 سنوات لسيد باقري لانتحاله صفة الحشد الشعبي عودة 2200 نازح إلى مناطقهم المحررة شرق الموصل آلية جديدة لتعويض المتضررين غداً ... الحج تجري الامتحان التنافسي للمرشدين للموسم الحالي تخفيض تذاكر السفر للقضاة بنسبة 25%

موقع الدكتور إبراهيم الجعفري

قناة بلادي الفضائية

وكالة بلادي الإخبارية

مركز بلادي للدراسات الاستراتيجية

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال الأسبوع الماضي زيادة عدد المنتخبات المشاركة في بطولة ........
ما يجري حاليا في اليمن لم يعد حربًا عادية تشبه الحروب التي حصلت عبر التاريخ، أو تلك التي .........

شلالات إجوازو


~شلالات إجوازو هي شلالات نهر إجوازو الواقعة على الحدود بين الولاية البرازيلية بارانا (20%) والمحافظة الأرجنتينية مشينز(80%). الشلالات تُقسّم النهر إلى إجوازو العالي وإجوازو الواطئ. اسم الشلالات مشتق من اللغة الجوارانية أو اللغة التوبية القديمة بمعنى الماء الكثير.
تتكون شلالات إجوازو من 20 شلالاً كبيراً و255 شلالاً صغيراً تمتد عبر 2.7 كيلومتر. بعض منها يصل ارتفاعه إلى 82 متراً . جزء من الشلالات يتبع البرازيل وجزء يتبع الأرجنتين ويصبان ما بين 1500 متر مكعب/ثانية إلى نحو 7000 متر مكعب في الثانية من الماء. يسمى أيضا بالإسبانية Garganta do Diabo (أو بالبرتغالية ) ومعناها "أخدود الشيطان " ؛ شكل الأخدود مثل حرف U بعرض 150 متراً وطوله 700 متر. معظم شلالاتها يقع في الأرجنتين ، إلا أن أوسع مشهد بانورامي يرى من الجهة البرازيلية. ويفصل بين شلالات الأرجنتين وشلالات البرازيل عدة جزر صغيرة.
 توجد شلالات الأرجنتين في منتزه إجوازو الوطني، كما تقع شلالات البرازيل في منتزه إجوازو الوطني (البرازيل). وقد ضمتهما اليونيسكو إلى قائمة موقع تراث عالمي في عام 1984 (الأرجنتين) وعام 1986 للبرازيل.
يزور جمع كبير من السياح شلالات إجوازو كل عام ، وقد أعدت لهم الهيئات السياحية استعدادت مناسبة ومناصب لمشاهدة الشلالات.

موقع التراث العالمي
أعلنت اليونسكو شلالات إجزازو موقعاً للتراث العالمي ( القسم الأرجنتيني في عام 1984 والجزء البرازيلي في عام 1986).
شلالات إجوازو كانت مدرجة على لائحة الترشيح الخاصة باختيار عجائب الدنيا الطبيعية عبر مؤسسة عجائب الدنيا السبعة الجديدة. ابتداءً من فبراير/شباط عام 2009 وقد حصلت على التصنيف الخامس ضمن تصنيف البحيرات والأنهار والشلالات.

New Page 2

أضافة تعليق أخفاء النموذج


Email : contact@beladitoday.com

جميع الحقوق محفوظة لجريدة بلادي اليوم 2011-2017  استضافة وبرمجة وتصميم ويب اكاديمي