الخميس - 23 شباط ( فبراير ) 2017 - السنة الثانية - العدد 1158
Thursday-23 Feb 2017 No. 1158
التغيير تكشف عن حالات خطف وقتل ممنهجة ضد ناشطين وصحفيين في كردستان الهجرة النيابية تتوقع نزوح 150 ألف شخص من أيمن الموصل برلمانية تعلن عن المشمولين بـقانون نقابة الأكاديميين العراقيين المؤبد لثلاثة أشخاص أدينوا بانتمائهم لداعش في كركوك ! إطلاق الدفعة الأولى من إعانات شبكة الحماية الشهر المقبل استشهاد وإصابة أربعة أشخاص بانفجار ناسفة غربي بغداد خبير قانوني: التجاوز على أراضي الدولة جريمة يعاقب عليها القانون منع اصطياد طائر الحباري استرداد أكثر من مليار ونصف المليار من المتجاوزات على الحماية الاجتماعية محافظ صلاح الدين: الموقف الأمني في الإسحاقي مسيطر عليه

موقع الدكتور إبراهيم الجعفري

قناة بلادي الفضائية

وكالة بلادي الإخبارية

مركز بلادي للدراسات الاستراتيجية

عندما أبرم اتحاد كرة القدم عقداً مع المدرب راضي شنيشل لقيادة المنتخب الوطني في المرحلة الثانية ........
قالت صديقتي إنني أدمنت التنقل كل خمس أو ست سنوات من بيت لآخر، أشعر بأن نداء خفياً ........

شلالات إجوازو


~شلالات إجوازو هي شلالات نهر إجوازو الواقعة على الحدود بين الولاية البرازيلية بارانا (20%) والمحافظة الأرجنتينية مشينز(80%). الشلالات تُقسّم النهر إلى إجوازو العالي وإجوازو الواطئ. اسم الشلالات مشتق من اللغة الجوارانية أو اللغة التوبية القديمة بمعنى الماء الكثير.
تتكون شلالات إجوازو من 20 شلالاً كبيراً و255 شلالاً صغيراً تمتد عبر 2.7 كيلومتر. بعض منها يصل ارتفاعه إلى 82 متراً . جزء من الشلالات يتبع البرازيل وجزء يتبع الأرجنتين ويصبان ما بين 1500 متر مكعب/ثانية إلى نحو 7000 متر مكعب في الثانية من الماء. يسمى أيضا بالإسبانية Garganta do Diabo (أو بالبرتغالية ) ومعناها "أخدود الشيطان " ؛ شكل الأخدود مثل حرف U بعرض 150 متراً وطوله 700 متر. معظم شلالاتها يقع في الأرجنتين ، إلا أن أوسع مشهد بانورامي يرى من الجهة البرازيلية. ويفصل بين شلالات الأرجنتين وشلالات البرازيل عدة جزر صغيرة.
 توجد شلالات الأرجنتين في منتزه إجوازو الوطني، كما تقع شلالات البرازيل في منتزه إجوازو الوطني (البرازيل). وقد ضمتهما اليونيسكو إلى قائمة موقع تراث عالمي في عام 1984 (الأرجنتين) وعام 1986 للبرازيل.
يزور جمع كبير من السياح شلالات إجوازو كل عام ، وقد أعدت لهم الهيئات السياحية استعدادت مناسبة ومناصب لمشاهدة الشلالات.

موقع التراث العالمي
أعلنت اليونسكو شلالات إجزازو موقعاً للتراث العالمي ( القسم الأرجنتيني في عام 1984 والجزء البرازيلي في عام 1986).
شلالات إجوازو كانت مدرجة على لائحة الترشيح الخاصة باختيار عجائب الدنيا الطبيعية عبر مؤسسة عجائب الدنيا السبعة الجديدة. ابتداءً من فبراير/شباط عام 2009 وقد حصلت على التصنيف الخامس ضمن تصنيف البحيرات والأنهار والشلالات.

New Page 2

أضافة تعليق أخفاء النموذج


Email : contact@beladitoday.com

جميع الحقوق محفوظة لجريدة بلادي اليوم 2011-2017  استضافة وبرمجة وتصميم ويب اكاديمي