الخميس - 23 شباط ( فبراير ) 2017 - السنة الثانية - العدد 1158
Thursday-23 Feb 2017 No. 1158
التغيير تكشف عن حالات خطف وقتل ممنهجة ضد ناشطين وصحفيين في كردستان الهجرة النيابية تتوقع نزوح 150 ألف شخص من أيمن الموصل برلمانية تعلن عن المشمولين بـقانون نقابة الأكاديميين العراقيين المؤبد لثلاثة أشخاص أدينوا بانتمائهم لداعش في كركوك ! إطلاق الدفعة الأولى من إعانات شبكة الحماية الشهر المقبل استشهاد وإصابة أربعة أشخاص بانفجار ناسفة غربي بغداد خبير قانوني: التجاوز على أراضي الدولة جريمة يعاقب عليها القانون منع اصطياد طائر الحباري استرداد أكثر من مليار ونصف المليار من المتجاوزات على الحماية الاجتماعية محافظ صلاح الدين: الموقف الأمني في الإسحاقي مسيطر عليه

موقع الدكتور إبراهيم الجعفري

قناة بلادي الفضائية

وكالة بلادي الإخبارية

مركز بلادي للدراسات الاستراتيجية

عندما أبرم اتحاد كرة القدم عقداً مع المدرب راضي شنيشل لقيادة المنتخب الوطني في المرحلة الثانية ........
قالت صديقتي إنني أدمنت التنقل كل خمس أو ست سنوات من بيت لآخر، أشعر بأن نداء خفياً ........

ثلاث مغالطات بشأن مرض الكلى المزمن


~مرض الكلى المزمن هو حالة تصيب الكلى وتؤدي إلى تراجع قدرتها تدريجيا وفشلها في القيام بوظائفها في تنقية الدم من السموم والفضلات.
ومع تفاقم مرض الكلى المزمن تتجمع الفضلات في الجسم وتقود إلى مضاعفات، وقد يصاب الشخص بارتفاع ضغط الدم وفقر الدم وضعف العظام وحدوث أضرار في الأعصاب.
لكن هناك بعض المغالطات بشأن مرض الكلى المزمن نعرضها في التالي:
-  المغالطة: الإكثار من شرب الماء كفيل بحماية الكلى من مرض الكلى المزمن.
-  الصواب: شرب الماء مهم جداً لصحة الجسم ويلعب دوراً في تقليل خطر الحصى، ولكن مرض الكلى المزمن مرض له أسباب وعوامل عدة، وشرب الماء ليس كفيلاً بحماية الكلى منه.
- المغالطة: تغير لون البول إلى الغامق يعني حدوث مرض الكلى المزمن.
-  الصواب: تغير لون البول إلى الغامق عادة يشير إلى نقص كمية السوائل التي يشربها الشخص وأنه قد يعاني الجفاف، كما أن لون البول وصفاته قد تشير إلى مشاكل معينة في الكلى أو المسالك البولية.
ومع ذلك فإن مرض الكلى المزمن عادة لا تكون له أعراض واضحة في البول وخاصة في المراحل الأولى، ولذلك فإن إجراء الفحوص الدورية لوظائف الكلى هي الوسيلة الأمثل لتشخيص مرض الكلى المزمن.
- المغالطة: سبب مرض الكلى المزمن هو حدوث عدوى في الكلى.
-  الصواب: العدوى هي أحد الأسباب المحتملة لمرض الكلى المزمن، لكن هناك أسباب أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري وحدوث انسداد في مجرى البول نتيجة الحصى مثلاً.
 

New Page 2

أضافة تعليق أخفاء النموذج


Email : contact@beladitoday.com

جميع الحقوق محفوظة لجريدة بلادي اليوم 2011-2017  استضافة وبرمجة وتصميم ويب اكاديمي