الخميس - 19 كانون الثاني ( يناير ) 2017 - السنة الثانية - العدد 1135
Thursday-19 Jan 2017 No. 1135
مجلس الوزراء يطلق الموازنة المالية الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات معصوم يدعو لتطوير المعامل والمصانع القريبة من مدينة الصدر لامتصاص البطالة التربية النيابية تضع اللمسات الأخيرة لقانون حماية المعلم استشهاد مدني وجرح ستة بانفجار ناسفة في التاجي الأمريكيون المدانون بقتل عراقيين في حادث ساحة النسور يتحايلون لإطلاق سراحهم السجن 10 سنوات لسيد باقري لانتحاله صفة الحشد الشعبي عودة 2200 نازح إلى مناطقهم المحررة شرق الموصل آلية جديدة لتعويض المتضررين غداً ... الحج تجري الامتحان التنافسي للمرشدين للموسم الحالي تخفيض تذاكر السفر للقضاة بنسبة 25%

موقع الدكتور إبراهيم الجعفري

قناة بلادي الفضائية

وكالة بلادي الإخبارية

مركز بلادي للدراسات الاستراتيجية

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال الأسبوع الماضي زيادة عدد المنتخبات المشاركة في بطولة ........
ما يجري حاليا في اليمن لم يعد حربًا عادية تشبه الحروب التي حصلت عبر التاريخ، أو تلك التي .........

ثلاث مغالطات بشأن مرض الكلى المزمن


~مرض الكلى المزمن هو حالة تصيب الكلى وتؤدي إلى تراجع قدرتها تدريجيا وفشلها في القيام بوظائفها في تنقية الدم من السموم والفضلات.
ومع تفاقم مرض الكلى المزمن تتجمع الفضلات في الجسم وتقود إلى مضاعفات، وقد يصاب الشخص بارتفاع ضغط الدم وفقر الدم وضعف العظام وحدوث أضرار في الأعصاب.
لكن هناك بعض المغالطات بشأن مرض الكلى المزمن نعرضها في التالي:
-  المغالطة: الإكثار من شرب الماء كفيل بحماية الكلى من مرض الكلى المزمن.
-  الصواب: شرب الماء مهم جداً لصحة الجسم ويلعب دوراً في تقليل خطر الحصى، ولكن مرض الكلى المزمن مرض له أسباب وعوامل عدة، وشرب الماء ليس كفيلاً بحماية الكلى منه.
- المغالطة: تغير لون البول إلى الغامق يعني حدوث مرض الكلى المزمن.
-  الصواب: تغير لون البول إلى الغامق عادة يشير إلى نقص كمية السوائل التي يشربها الشخص وأنه قد يعاني الجفاف، كما أن لون البول وصفاته قد تشير إلى مشاكل معينة في الكلى أو المسالك البولية.
ومع ذلك فإن مرض الكلى المزمن عادة لا تكون له أعراض واضحة في البول وخاصة في المراحل الأولى، ولذلك فإن إجراء الفحوص الدورية لوظائف الكلى هي الوسيلة الأمثل لتشخيص مرض الكلى المزمن.
- المغالطة: سبب مرض الكلى المزمن هو حدوث عدوى في الكلى.
-  الصواب: العدوى هي أحد الأسباب المحتملة لمرض الكلى المزمن، لكن هناك أسباب أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري وحدوث انسداد في مجرى البول نتيجة الحصى مثلاً.
 

New Page 2

أضافة تعليق أخفاء النموذج


Email : contact@beladitoday.com

جميع الحقوق محفوظة لجريدة بلادي اليوم 2011-2017  استضافة وبرمجة وتصميم ويب اكاديمي