الخميس - 23 شباط ( فبراير ) 2017 - السنة الثانية - العدد 1157
Thursday-23 Feb 2017 No. 1157
التغيير تكشف عن حالات خطف وقتل ممنهجة ضد ناشطين وصحفيين في كردستان الهجرة النيابية تتوقع نزوح 150 ألف شخص من أيمن الموصل برلمانية تعلن عن المشمولين بـقانون نقابة الأكاديميين العراقيين المؤبد لثلاثة أشخاص أدينوا بانتمائهم لداعش في كركوك ! إطلاق الدفعة الأولى من إعانات شبكة الحماية الشهر المقبل استشهاد وإصابة أربعة أشخاص بانفجار ناسفة غربي بغداد خبير قانوني: التجاوز على أراضي الدولة جريمة يعاقب عليها القانون منع اصطياد طائر الحباري استرداد أكثر من مليار ونصف المليار من المتجاوزات على الحماية الاجتماعية محافظ صلاح الدين: الموقف الأمني في الإسحاقي مسيطر عليه

موقع الدكتور إبراهيم الجعفري

قناة بلادي الفضائية

وكالة بلادي الإخبارية

مركز بلادي للدراسات الاستراتيجية

عندما أبرم اتحاد كرة القدم عقداً مع المدرب راضي شنيشل لقيادة المنتخب الوطني في المرحلة الثانية ........
قالت صديقتي إنني أدمنت التنقل كل خمس أو ست سنوات من بيت لآخر، أشعر بأن نداء خفياً ........

تعرفي على أنماط الموظفين لتحقيق الاتصال الفعّال


~ترتبط توقعاتنا ارتباطاً وثيقاً بنمط سلوكنا، أو بأسلوب عملنا الطبيعي. لذلك من المهم أن يتحلى الموظف بالمرونة مع زملاء العمل، وتقول مستشارة التدريب حنان ناصر: "إن المرونة لن تتحقق إلا إذا تعرفنا على أنماط شخصيات الموظفين؛ ليسهل تحقيق الاتصال الفعّال وخلق بيئة عمل جيدة، إليك أهم أنماط الموظفين": ويمكن تصنيف أساليب وأنماط الموظفين على الشكل التالي:
1- الموظف العقلاني (النتائج):
يعودُ الطبع إلى رغبةِ الموظف في السيطرةِ أو التأثير على الأشخاص، أو على الوضع من حوله. وأفضل طريقة للتعامل معه هي المنطقية ويسهل التعامل معه في حال تم منحه بعض المهمات الكبيرة وإدارتها وتوزيع مهامها على الآخرين ومتابعتهم.
2- الموظف التفصيلي (التحليلي):
يركّز هذا الموظف على الحصولِ على الوقائعِ والتفاصيل والمعلوماتِ المتعلقة بالخدمةِ التي يطلبُها. ولا توجد طريقة أفضل للتعاملِ معه سِوى منحهِ كل المعلوماتِ التي سأل عنها فقط.
3- الموظف الشخصي (الودود):
يركّزُ هذا النوع من الموظفينَ على إقامةِ العلاقاتِ ويتميز عامة بترحيبه وتجاوبه. وهو من أفضلِ أنماطِ الشخصياتِ والتي يخلق وجوده أجواء عمل لطيف ويسهل التعامل معه في كل الأمور.
4- الموظف المتعجل:
وهذا النوع يرغبُ في تصريفِ أمورهِ بأعلى سرعة. وهنا لا بُدَ من التركيزِ على الوقتِ أثناءَ التعاملِ معَهُ، وشرح أي أمور قد تؤدي للتأخير.
5- الموظف الإنطوائي:
وهذا النوعُ من الموظفين لديهم صبر كبير. ولا سبيلَ للتعاملِ معه إلا بمتابعتهِ وتحفيزهِ بمكافأتهِ على إنجازهِ لرفعِ الروحِ المعنوية، وتجنبِ إشراكهِ في أعمال جماعية.
6- الموظف المسوق:
وهذا النوع من العملاءِ يكونون محنكين. والعمل معهم يتطلبُ مهاراتٍ عالية في الاتصالِ الفعّال إلا أنهم ينجزونَ أفضل من غيرهم، ويسهل التعامل معهم في أمور العمل.
7- الموظف الحسّاس:
وهذا النوع من الموظفين يفسر الأمور بطريقة سلبية. ويميل للتشاؤم في الغالب، ومن المهم أولاً عدم التأثر به ويجب شرح الأمور له بإيجابية وتفاؤل حتى لو كانت سلبية.

New Page 2

أضافة تعليق أخفاء النموذج


Email : contact@beladitoday.com

جميع الحقوق محفوظة لجريدة بلادي اليوم 2011-2017  استضافة وبرمجة وتصميم ويب اكاديمي