الخميس - 23 شباط ( فبراير ) 2017 - السنة الثانية - العدد 1157
Thursday-23 Feb 2017 No. 1157
التغيير تكشف عن حالات خطف وقتل ممنهجة ضد ناشطين وصحفيين في كردستان الهجرة النيابية تتوقع نزوح 150 ألف شخص من أيمن الموصل برلمانية تعلن عن المشمولين بـقانون نقابة الأكاديميين العراقيين المؤبد لثلاثة أشخاص أدينوا بانتمائهم لداعش في كركوك ! إطلاق الدفعة الأولى من إعانات شبكة الحماية الشهر المقبل استشهاد وإصابة أربعة أشخاص بانفجار ناسفة غربي بغداد خبير قانوني: التجاوز على أراضي الدولة جريمة يعاقب عليها القانون منع اصطياد طائر الحباري استرداد أكثر من مليار ونصف المليار من المتجاوزات على الحماية الاجتماعية محافظ صلاح الدين: الموقف الأمني في الإسحاقي مسيطر عليه

موقع الدكتور إبراهيم الجعفري

قناة بلادي الفضائية

وكالة بلادي الإخبارية

مركز بلادي للدراسات الاستراتيجية

عندما أبرم اتحاد كرة القدم عقداً مع المدرب راضي شنيشل لقيادة المنتخب الوطني في المرحلة الثانية ........
قالت صديقتي إنني أدمنت التنقل كل خمس أو ست سنوات من بيت لآخر، أشعر بأن نداء خفياً ........

مقام رقية عليها السلام في دمشق


يقع مقام رقية بنت الحسين عليهما السلام في حي العمارة بدمشق على بعد حوالي 100 متر خلف المسجد الاموي وقريب من مسجد مقام رأس الحسين وإلى جانب باب الفراديس في سوق العمارة .
ويقال: إن أول من بنى على قبرها عليها السلام هو أحد سلاطين الايوبيين عام 526هـ وفي سنة 768هـ شيد قبة صغيرة على روضتها. ومن بعدها توالت على المرقد بنايات وعمارات عديدة.
وفي عام 1280 تم أول تجديد للمرقد. وجدد للمرة الثانية عام 1323هـ بيد علي اصغر خان وزير الصدارة في إيران. ثم تمت توسعته عام 1399هـ (1980م) وكانت مساحة الروضة لاتتجاوز الستين متراً. حيث ضم الحرم الجديد القبر والقبة القديمة، وبُني في جواره المصلى والرواق والصحن. واستمر الترميم سنوات عديدة. حتى بلغت مساحة البناء نحو 4000 متر مربع، ومنه 600 متر مربع صحن وفضاء واسع .
بني المرقد بطراز معماري فارسي مشغول بتناظر مميز وتلبيس بورق الذهب مع الحفاظ على عناصر فن العمارة الإسلامية من ناحية الزخارف المعمارية والهندسية ووجود الفناء والأروقة والتخطيط. وبُنيت العمارة على شكل مجمعات دينية بحيث يناسب مع طبيعته كمزار ديني. تعلوا المرقد قبة مضلعة ووضع على القبر لوحة من الفسيفساء يكسوها العاج والمرمر. وكُتب حول القبر قصائد شعرية مطلية بماء الذهب منها قصيدة للمرحوم السيد مصطفى جمال الدين تعبر عن روح الولاء والمحبة لأهل البيت. وايضاً تم تبديل الضريح بضريح آخر صُنع بيد أربعين شخصاً من الفنانين البارعين. وقد نقش الضريح بالحديث النبوي وكُتبت عليه اشعار عديدة. بحيث يعد الضريح الجديد تحفة فنية.
وأمّا هذا المقام يعد من الأماكن السياحية في سورية. حيث يزار المقام من قبل الشيعة من إيران والعراق ودول الخليج ولبنان وباكستان كما يقصد المقام بعض الوفود الأجنبية للاطلاع على فنون العمارة والتراث الإسلامي.

New Page 2

أضافة تعليق أخفاء النموذج


Email : contact@beladitoday.com

جميع الحقوق محفوظة لجريدة بلادي اليوم 2011-2017  استضافة وبرمجة وتصميم ويب اكاديمي