الخميس - 23 شباط ( فبراير ) 2017 - السنة الثانية - العدد 1157
Thursday-23 Feb 2017 No. 1157
التغيير تكشف عن حالات خطف وقتل ممنهجة ضد ناشطين وصحفيين في كردستان الهجرة النيابية تتوقع نزوح 150 ألف شخص من أيمن الموصل برلمانية تعلن عن المشمولين بـقانون نقابة الأكاديميين العراقيين المؤبد لثلاثة أشخاص أدينوا بانتمائهم لداعش في كركوك ! إطلاق الدفعة الأولى من إعانات شبكة الحماية الشهر المقبل استشهاد وإصابة أربعة أشخاص بانفجار ناسفة غربي بغداد خبير قانوني: التجاوز على أراضي الدولة جريمة يعاقب عليها القانون منع اصطياد طائر الحباري استرداد أكثر من مليار ونصف المليار من المتجاوزات على الحماية الاجتماعية محافظ صلاح الدين: الموقف الأمني في الإسحاقي مسيطر عليه

موقع الدكتور إبراهيم الجعفري

قناة بلادي الفضائية

وكالة بلادي الإخبارية

مركز بلادي للدراسات الاستراتيجية

عندما أبرم اتحاد كرة القدم عقداً مع المدرب راضي شنيشل لقيادة المنتخب الوطني في المرحلة الثانية ........
قالت صديقتي إنني أدمنت التنقل كل خمس أو ست سنوات من بيت لآخر، أشعر بأن نداء خفياً ........

هل يشعر السمك بالألم ؟


~هذا السؤال حيّر صائدي الأسماك بالصنارة لمدة طويلة، وأثار جدلا واسعا مع نشطاء حقوق الحيوان. السمك لا يشعر بالألم كما يشعر الإنسان به؛ هذا هو استنتاج فريق دولي من الباحثين يتكوّن من علماء الأحياء العصبية وعلماء البيئة السلوكية وعلماء متخصصين بالأسماك.
البحث يُبيّن أن الأسماك تفتقر لمستقبلات الألم الضرورية في أدمغتهم التي تصور المعاناة بالطريقة التي يشعر بها الانسان والحيوانات الأخرى. طبقًا للباحثين، الأسماك لديها المستقبلات الحسّية التي تستجيب للأحداث والأشياء المؤذية لجسدها بإرسال إنذارات لمخها، لكنها لا تؤدي وظيفتها بنفس الطريقة كما في الانسان. فحتى لو كان السمك مدركاً فهو غير مبرر أن نفترض أنه يشعر بـالألم، كما نشعر به نحن.
نوع من هذه المستقبلات فايبر-ج C-fiber مسؤول عن الألم في الانسان لكنه نادر في الأسماك ذات الزعانف، وغير موجود في القروش، الشِّفنين، والوَرْنَك. نوع آخر أ-دلتا A-delta يثير استجابة بسيطة وتجنبية انعكاسية مختلفة تمامًا عن الألم الحقيقي.
على جانب آخر، النقّاد يلومون الباحثين بأنهم يتجاهلون أبحاث أخرى تناقض استنتاجاتهم.
في بحث عام 2003، تم حقن السمك في الشفة بسم نحل أو محلول حامض. استجاب السمك على الفور حاكًا شفتيه على جانب الحوض أو في أرضيته، متحركا بعنف من ناحية لأخرى و متنفسًا بمعدل مقارن لمعدل سمكة تجري بأقصى سرعة. واستنتج بحث آخر في 2009 أن السمك يشعر بالألم وأظهر سلوكاً دفاعياً، وكان يتذكر الحادثة أيضاً.
يقول المتحدث باسم المجتمع الملكي للوقاية من العنف مع الحيوانات (RSPCA) للتيليجراف: هناك عدد من الأبحاث التي نؤمن بأنها توفر أدلة كافية على أن السمك يشعر بالألم، و هذه تبقى وجهة نظرنا.
 

New Page 2

أضافة تعليق أخفاء النموذج


Email : contact@beladitoday.com

جميع الحقوق محفوظة لجريدة بلادي اليوم 2011-2017  استضافة وبرمجة وتصميم ويب اكاديمي