الأحد - 22 كانون الثاني ( يناير ) 2017 - السنة الثانية - العدد 1137
Sunday-22 Jan 2017 No. 1137
مجلس الوزراء يطلق الموازنة المالية الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات معصوم يدعو لتطوير المعامل والمصانع القريبة من مدينة الصدر لامتصاص البطالة التربية النيابية تضع اللمسات الأخيرة لقانون حماية المعلم استشهاد مدني وجرح ستة بانفجار ناسفة في التاجي الأمريكيون المدانون بقتل عراقيين في حادث ساحة النسور يتحايلون لإطلاق سراحهم السجن 10 سنوات لسيد باقري لانتحاله صفة الحشد الشعبي عودة 2200 نازح إلى مناطقهم المحررة شرق الموصل آلية جديدة لتعويض المتضررين غداً ... الحج تجري الامتحان التنافسي للمرشدين للموسم الحالي تخفيض تذاكر السفر للقضاة بنسبة 25%

هل يشعر السمك بالألم ؟


~هذا السؤال حيّر صائدي الأسماك بالصنارة لمدة طويلة، وأثار جدلا واسعا مع نشطاء حقوق الحيوان. السمك لا يشعر بالألم كما يشعر الإنسان به؛ هذا هو استنتاج فريق دولي من الباحثين يتكوّن من علماء الأحياء العصبية وعلماء البيئة السلوكية وعلماء متخصصين بالأسماك.
البحث يُبيّن أن الأسماك تفتقر لمستقبلات الألم الضرورية في أدمغتهم التي تصور المعاناة بالطريقة التي يشعر بها الانسان والحيوانات الأخرى. طبقًا للباحثين، الأسماك لديها المستقبلات الحسّية التي تستجيب للأحداث والأشياء المؤذية لجسدها بإرسال إنذارات لمخها، لكنها لا تؤدي وظيفتها بنفس الطريقة كما في الانسان. فحتى لو كان السمك مدركاً فهو غير مبرر أن نفترض أنه يشعر بـالألم، كما نشعر به نحن.
نوع من هذه المستقبلات فايبر-ج C-fiber مسؤول عن الألم في الانسان لكنه نادر في الأسماك ذات الزعانف، وغير موجود في القروش، الشِّفنين، والوَرْنَك. نوع آخر أ-دلتا A-delta يثير استجابة بسيطة وتجنبية انعكاسية مختلفة تمامًا عن الألم الحقيقي.
على جانب آخر، النقّاد يلومون الباحثين بأنهم يتجاهلون أبحاث أخرى تناقض استنتاجاتهم.
في بحث عام 2003، تم حقن السمك في الشفة بسم نحل أو محلول حامض. استجاب السمك على الفور حاكًا شفتيه على جانب الحوض أو في أرضيته، متحركا بعنف من ناحية لأخرى و متنفسًا بمعدل مقارن لمعدل سمكة تجري بأقصى سرعة. واستنتج بحث آخر في 2009 أن السمك يشعر بالألم وأظهر سلوكاً دفاعياً، وكان يتذكر الحادثة أيضاً.
يقول المتحدث باسم المجتمع الملكي للوقاية من العنف مع الحيوانات (RSPCA) للتيليجراف: هناك عدد من الأبحاث التي نؤمن بأنها توفر أدلة كافية على أن السمك يشعر بالألم، و هذه تبقى وجهة نظرنا.
 

New Page 2

أضافة تعليق أخفاء النموذج

الارشيف

Email : contact@beladitoday.com

جميع الحقوق محفوظة لجريدة بلادي اليوم 2011-2017  استضافة وبرمجة وتصميم ويب اكاديمي